You are currently viewing الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين

الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين

شاركت معالي وزير المالية الست طيف سامي محمد والوفد المرافق لها في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين ، وبحضور السيدة برين عبدالسلام الخفاف / مدير عام الصندوق العراقي للتنمية الخارجية والسيدة غفران كاظم نعمة / مدير عام دائرة الدين العام ، ومشاركة وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية ونخبة من الاقتصاديين والخبراء الماليين من مختلف دول العالـــم والتـــي عقـــدت فـــي مراكش / المملكــة المغربيـــة للفتــرة مــن 10- 14/10/2023  .

على هامش الاجتماعات السنوية تم اللقاء مع عدد من وزراء المالية والمحافظين والمدراء التنفيذيين من مختلف دول العالم . 

اللقاء مع وزير المالية الليبي لمناقشة موضوع الديون الليبية على العراق وموضوع اعضاء ورئاسة مجلس ادارة  المصرف العربي للتنمية في افريقيا كون العراق من المساهمين في هذا المصرف. وكذلك اللقاء مع وزير المالية الصومالي حيث تمت مناقشة ديون الصومال المستحقة للعراق وشكر موقف العراق الداعم لهم وتمت مناقشة متطلبات جدولة هذا الدين.

الاجتماع بالمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي الدكتور محمود محي الدين حيث تم التطرق الى اولويات المساعدات الفنية التي يقدمها الصندوق للعراق منها الدخول في البرنامج الاصلاحي والمساعدات الفنية المقدمة للكمارك والضرائب وهيكلة مصرفي الرافدين والرشيد وتقديم الدعم الفني المطلوب لإتمامه .

كما شاركت معالي الوزيرة الست طيف  والوفد المرافق لها في مؤتمر المناخ الذي ناقش موضوع مواجهة تحديات ومخاطر التغير المناخي ودعم فرص الاستدامة .ومدى تأثير التغير المناخي على المنطقة والعالم اجمع.

اجتمعت الوزيرة  بقسم الشؤون الادارية والفنية في صندوق النقد الدولي وتضمن الاجتماع مناقشة الدعم الفني الذي تقدمه الميتاك وهي وحدات التدريب والدعم الفني في صندوق النقد الدولي التي تسهم في تقديم الدعم في مجالات  الادارة المالية والضرائب والكمارك وحساب الخزينة الموحد .

اجتمعت  الوزيرة مع  السيد جهاد عازور مدير شمال افريقيا وشرق آسيا في صندوق النقد الدولي و تم مناقشة تنفيذ موازنة ٢٠٢٤ ومدى التقدم في تنفيذ هذه الموازنة وكيف تمت معالجة العجز في قانون الموازنة والنظرة المستقبلية لموازنة ٢٠٢٤-٢٠٢٥ بالإضافة الى الاجراءات الحكومية لضغط الانفاق والسيطرة على العجز وزيادة الايرادات وخاصة الايرادات غير النفطية .

اجتمعت الست طيف  مع فريق مؤسسة التمويل الدولية IFC وتم مناقشة موضوع دعم مشاريع القطاع الخاص بالعراق وخاصة مشروع مطار بغداد الدولي ومشاريع الطاقة المتجددة والمشاريع الاستراتيجية التي تضمنها البرنامج الحكومي وكذلك فقرة الشراكة بين القطاع العام والخاص والتي وردت لأول مرة في قانون الموازنة  لعام 2023 .

واختتمت معالي الوزيرة والوفد المرافق لها اجتماعاتها بلقاء السيد فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي وتمت مناقشة مشاريع البنك الدولي الممولة من القروض والمشاكل والمعوقات التي تواجه تنفيذها واقترحت معاليها لعقد اجتماع مشترك مع التخطيط والبنك الدولي والوزارات القطاعية المستفيدة من المشاريع للوقوف على  ايجاد الحلول لها .

اترك تعليقاً